• ×

03:47 مساءً , الجمعة 26 أبريل 2019

كبر يدشن حصاد القمح بالنيل الابيض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 دشن الدكتور عثمان محمد يوسف كبر نائب رئيس الجمهورية والفريق ركن أحمد خميس بخيت والي ولاية النيل الابيض وبمشاركة عدد من الوزراء الاتحاديين والولائيين والشركات المستثمرة والجهات ذات الصلة بالموسم الشتوي ، دشنوا بمشروع ابوشبيكة الزراعي بمحلية الدويم بولاية النيل الابيض حصاد محصول القمح في مساحة ٧٧ الف فدان .

ولدى مخاطبته اللقاء الذي اقيم بهذه المناسبة اشاد نائب رئيس الجمهورية بالانتاجة العالية لولاية النيل الابيض في محصول القمح وقال إن هذه الانتاجية تحققت بجهد علمي وعملي واستخدام التقانات الزراعية المتطورة .
واشار كبر الى أن هذه الزيارة تؤسس لبداية الموسم الزراعي الصيفي والتخطيط للموسم الشتوي بتوفير مدخلات الانتاج ، وابان أن الدولة تخطط لزيادة المساحات المزروعة من القمح للوصول لـ ٩٠% من الانتاج لسد الفجوة من استهلاك القمح وتحقيق الهدف الاستراتيجي للدولة للاكتفاء الذاتي من القمح .
وثمن كبر العلاقة التعاقدية للانتاج بين المزارعين والشركات المستثمرة واعلن عن التزام الدولة بتذليل العقبات التي تواجه المزارعين والمستثمرين، ووعد نائب رئيس الجمهورية بإكمال العمل في الطريق الغربي الذي يربط كوستي بالدويم واعطاء الاولوية لكهربة المشاريع الزراعية واكمال محطة مياه الدويم وصيانة وتأهيل مركز صحي قرية ابوشبيكة .
من جهته اوضح الفريق ركن أحمد خميس بخيت والي النيل الابيض أن الولاية شهدت هذا العام توسعا في المساحات المزروعة والتي بلغت ٧٧ الف فدان منها ٣٥ الف فدان بمحلية الدويم ، واعرب عن امله أن تجد قضايا المزارعين الاهتمام والحلول العاجلة من رئاسة الجمهورية.
وفي ذات السياق قال الاستاذ نهار عثمان نهار وزير الدولة بوزارة الزراعة والغابات أن ولاية النيل الابيض حققت أعلى انتاجية للفدان على مستوى السودان واشار الى أن ذلك تحقق بفضل استخدام الشركات المستثمرة للتقانات الزراعية ، واكد أن الدولة تعول على القطاع الخاص في النهوض بالعملية الزراعية ، ووعد نهار بإكمال كهربة المشاريع الزراعية وحل المشاكل التي تواجه المنتجين ، واضاف أن الدولة وجهت بشراء القمح بالكاش من المزارعين وتوفير السيولة لذلك.
من جهته قال الدكتور صديق عبدالقادر المرير وزير الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية إن نجاح محصول القمح هذا العام جاء لاستخدام التقانات الزراعية واضاف أن الولاية تتمتع بميزات تفضيلية تجعلها من الولايات المنتجة للقمح، ووعد بالمضي قدما في التوسع في المحاصيل الزراعية والصناعات التحويلية للمحاصيل الزراعية المختلفة.
وفي ذات الصدد ابان الدكتور عبدالحليم المتعافي ممثل الشركات المستثمرة أن علاقة الانتاج بين الشركات والمزارعين تعد من افضل العلاقات الانتاجية المرضية للطرفين، واشاد بالدعم والرعاية والسند الذي وجدته الشركات المستثمرة ومنظومة الجهات التمويلية ، ووعد المتعافي بالتوسع في زراعة القمح وادخال بعض المحاصيل النقدية في الدورة الزراعية القادمة خاصة القطن والسمسم الى جانب ادخال الصناعات التحويلية، وطالب بأهمية اكمال العمل في الطريق الغربي وكهربة المشاريع الزراعية.
بواسطة : admin
 0  0  7